من مقالات تربية الطفل:
المكتبة المدرسية المعاصرة
للكاتب: أحمد بنسعيد
من مقالات تربية الطفل - المكتبة المدرسية المعاصرة - للكاتب: أحمد بنسعيد - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
المكتبة المدرسية المعاصرة:
هي بوابة تحفيزية مهمة جدا للتلاميذ على القراءة الحرة، وفتح الآفاق لتذوّق متعة القراءة وفوائدها... كي تجعل منهم روادا وعلماء ومفكرين يفيدون أوطانهم وكوكبهم في أقصى أشكال الإفادة...
من مقالات تربية الطفل - المكتبة المدرسية المعاصرة - للكاتب: أحمد بنسعيد - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
قد تخرج المكتبة المدرسية عن الحيز التقليدي المتعارف عليه وهو: القاعة، ولكننا نبقي حديثنا حول القاعة. كيف تكون هذه القاعة؟ وكيف ترتب في ظل تعدد وسائل المعرفة الآن وتجاوزها لمرحلة الأحادية الورقية؟ لتُوفر المكتبة الورقية والرقمية كلاهما ... الكتاب الورقي، الكتاب الرقمي، الفيلم، الفيلم الوثائقي، الرسوم المتحركة، الألعاب التعليمية، الأسطوانات...
هذا المكان المرتّب المريح الذي يُدخل البهجة في نفس التلميذ، وجب الاعتناء به عناية خاصة ليكون أحبّ مكان في قلب التلميذ المتمدرس...
من مقالات تربية الطفل - المكتبة المدرسية المعاصرة - للكاتب: أحمد بنسعيد - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
كيف نحبب قاعة المكتبة للأطفال المتمدرسين؟
أتذكّر حين كنت تلميذا في الإعدادي مع وجود (المكتبة) ورغبتي في دخولها، إلا أنني لم أدخلها يوما طيلة سنواتي الدراسية الأربع، ذلك الحاجز النفسي للقاعات... وإني متأكّد أنّ الذي كان يحدث لي حدث للعشرات من زملائي التلاميذ... كيف نساعد المتمدرس على تجاوز هذا الحاجز النفسي لقاعة المكتبة؟... ليقتحم باب المكتبة بكل فرح وبهجة وسرور... ارتباط الكتاب بالمتعة بالسعادة بالطمأنينة بالفرحة بالبسمة مهمة الجميع: قيّمو المكتبات، المعلمين، المديرين، الوالدين...
من مقالات تربية الطفل - المكتبة المدرسية المعاصرة - للكاتب: أحمد بنسعيد - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
ما هو دور هؤلاء؟
- القيام بحصص -مقررة في المنهج الدراسي- تعريفية بالمكتبة مفهومها، دورها، أهدافها عبر القصة والأنشودة والمسرحية... الموجودة في الكتاب المدرسي...
- توضيح آدابها وكيفية التعامل مع أجنحنها، وكتبها، وما فيها...
- تشجيع الدخول إليها وارتيادها... والقيام بزيارات جماعية وثنائية وثلاثية...
- الاستقبال الجيد، والابتسامة، والإرشاد اللطيف للتعامل مع الرفوف والكتب... وتحمّل حيوية الأطفال وأسئلتهم...
- عقد لقاءات وورشات دورية بين التلاميذ وبين الكتّاب والمبدعين وفتح باب الحوار معهم حول الإبداع والاكتشاف... وعقد حصص الحكي المباشر أو عبر الحاسوب...
- ولقاءات مشابهة ورشات للرسامين للعب باللون والشكل والورق... مع إقامة معارض لإنتاجات المتعلمين...
- تنظيم مسابقات ثقافية سنوية مع توفير بعض الجوائز.
- تنظيم جلسات سينمائية جماعية (وثائقي – فيلم رسوم متحركة...)
- فتح باب الحوار الحرّ والممتع حول كتاب معين.
- تنظيم زيارات لمكتبات أخرى في الأحياء والمدينة ... ويمكن كذلك السهر على تنظيم رحلات.
- تنظيم حصص موسيقية أو حفلات.
- التحسيس بالأيام العالمية كيوم الشجرة، يوم النظافة، يوم الأم...
من مقالات تربية الطفل - المكتبة المدرسية المعاصرة - للكاتب: أحمد بنسعيد - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
هل ترون أيها الأعزاء كمّ الأنشطة التي يمكن أن تقوم بها قاعة المكتبة المدرسية؟... يمكنها أن تتجاوز مرحلة الركود -المتمثل في وضع ركام الكتب على الرفوف والانتظار- بإبهار... هذا التنوع يراعي تنوع القدرات والمواهب والطاقات والميول الموجودة طبعا عند التلاميذ... وبالتالي يتحقق الهدف المنشود وهو: جعل المكتبة أحبّ قاعة في المدرسة للتلاميذ.
وتبقى أمام قيّم المكتبة مساحة واسعة للإبداع وكمّ هائل من الاقتراحات التي تصبّ في نفس الهدف.
من مقالات تربية الطفل - المكتبة المدرسية المعاصرة - للكاتب: أحمد بنسعيد - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
متى تبدأ المكتبات المدرسية نشاطها؟
تبدأ مع الطفولة المبكرة في الحضانة، بمختلف أشكال وأحجام وأنواع الكتب، وتكون متضمنة للفكاهة والنشاط والمرح واللعب بمختلف أشكاله ... لتتعمق صورة الكتاب في قلب وذهن الأطفال الصغار ويرتبطوا بها ويلامسوها ويتلاعبون بها مع حضور مكتبة أسطوانات وأفلام رسوم متحركة ونحوها ... ومنها إلى مكتبة المدرسة الابتدائية، ثم الإعدادية، فالثانوية، فالجامعة... لمكتبة الحي، ومكتبة المدينة...
وبالتالي يتحقق لنا ذلك الجيل الجدير بالنهضة الفكرية والاقتصادية والحضارية المنشودة.
من مقالات تربية الطفل - المكتبة المدرسية المعاصرة - للكاتب: أحمد بنسعيد - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |