من مقالات تربية الطفل:
الأستاذ المبدع في ظل التعليم عن بعد
للكاتب: أحمد بنسعيد
من مقالات تربية الطفل - الأستاذ المبدع في ظل التعليم عن بعد - للكاتب: أحمد بنسعيد - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
حين يكون المعلّم غيورًا صادقًا مُحبًّا... بطريقة تلقائية سيصير مبدعًا في كل شيء، في تزيينه لقسمه، في حمل تلامذته على زي جميل، في حرصه على نظافة المقاعد... في حثه على جمال المشهد عمومًا... والشيء الأهم جدًا هو: في تعامله مع طلبته وتلاميذه...
حين يكون المعلم أمام مجموعة أطفال... فإنه أمام عقول متفتّحة بالأفكار... إنه أمام مائدة لا تُتاح للجميع، مائدة دسمة للأخذ والعطاء... والمعلم هو أقرب ما يكون للطفل، لأنه يقضي عنده ومعه وقتًا لا يستهان به.
ومجموعة كبيرة من المدرسين للأسف لا يكتبون يومياتهم مع الأطفال... لذلك لا نجد تراكمًا معرفيًا في هذا المجال كما يوجد في العالم الغربي. في كتابة اليوميات مادة دسمة للمعرفة التربوية؛ تلميذة أو تلميذ جرى لي معه موقف معيّن، أو تلميذ موهوب في فصلي، أو تلميذ يعاني من ضعف أو مشكلة معينة... لماذا لا تكون لديّ تلك الهمّة العميقة وأتجاوز الأعذار الكثيرة وأهبّ إلى قلمي وأكتب ما جرى، وربما بحثت أكثر حول الموضوع ودوّنته؟... وأترك كلّ ذلك للمنظومة التعليمية التربوية وللأجيال؟...
طبعًا يعيش الأستاذ مجموعة إكراهات كضيق الوقت، وأولوية البرامج والمناهج، وحق الأسرة وهكذا ... ولكن لا ينبغي أن تغيب عنه بعض التقنيات البسيطة حين يكون مع تلاميذه، خاصة في ظل التحديات الكائنة...
وأول شيء –في نظري- على المعلم أن يتقنه هو: تشجيع السؤال.
لماذا؟
لأن أوّل الإبداع تساؤل وسؤال ... تشجيع التلميذ على طرح السؤال هو تشجيعه على طرح انشغالاته واحتياجاته وإشكاليات واقعه وأحلامه ... تحت إشراف عدد من المدرسين والمدربين ... الذين وجب عليهم أن يدوّنوا كلّ شيء. يدوّنوا الأسئلة، يدونوا الأحلام، والآلام، والآمال ... ويناقشونها فيما بينهم، بهذا تحدث التراكمات المعرفية ونخرج كمجموع عربيّ مسؤول عن جزء مهم من العمليّة التعليمية التربوية بنتائج علمية رصينة...
من مقالات تربية الطفل - الأستاذ المبدع في ظل التعليم عن بعد - للكاتب: أحمد بنسعيد - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
إبداع المعلم في ظل التحديات:
(بغض النظر عن كـورونـا) حين يعي المعلم والأستاذ المرحلة التي يعيش في خضمها، ويعي تلك الفرصة الغائبة عن الآلاف من الناس وهي التواصل المباشر مع الأطفال، ذلك التواصل الفعّال الإيجابي الذي يشمل الأخذ والعطاء ... ويعطي فرصته ومرحلته هذه جميع أبعادها، يكون قد وصل لدرجة عالية من الفهم ... الطفل الآن منذ الطفولة المبكرة يحرص على أن يمسك الشاشة: (الهاتف، التابليت، الحاسوب ...) ويغضب إذا فقدَ صبيب النت. أو إذا أخذتَ منه هذه الآلات ... أليس كذلك؟ ... أنا أعيش هذا مع ولدي الذي لم يُكمل بعدُ الأربع سنوات. إذن ما بالك إذا شبّ على هذه الشاشات؟ ... وأمثالُه الآلاف من أطفال العالم العربي...
فإذن استعمال الشاشة لأجل التعليم أصبح ضرورة وملحّة... وإلا سُحب منا أطفالنا لعوالم نجهلها ولا تُحمد عُقباها... قرأت مؤخرًا كتابًا بعنوان: (الأب الإلكتروني) وهو عنوان موفق جدًا لأن الشاشة أخذتْ منا دور الأبوّة والأمومة كلاهما لأنّ أطفالنا يقضون معها من الوقت أضعاف ما يقضونه معنا... ولو لم نفقه العالم الإلكتروني وبسرعة لتفاجأنا بجيل جديد غريب عنا...
السؤال الآن: كيف نستثمر الشاشة لصالحنا؟ تعليميًا وتربويًا؟...
الجواب: أن الشاشة جهاز، والجهاز ما هو إلا آلة تملؤها أنت بما شئت، وهي فرصة لنملأها بالمواد والفقرات والبرامج من إنتاجنا نحن...
والأستاذ المبدع إن لم يُنتج شيئا للشاشة في ظل الإكراهات الموجودة، فعليه أن يتقن فن الاختيار والانتقاء؛ فينتقي ويصطفي ما لذّ وطاب للأطفال ... وبالفعل هناك قنوات مخصصة لوضع برامج تعليمية ممتعة ومفيدة منها: منصة عصافير، أو جروب فيسبوك وضعناه لهذا الغرض بعنوان (فيديوهات موجهة للأطفال) وغير ذلك ومن جد في الطلب وجد الكثير ... ومن الجميل أن يكون تعاون هنا بين السيدات والسادة الأساتذة في تبادل المعلومة عن المواقع المتوفرة...
من مقالات تربية الطفل - الأستاذ المبدع في ظل التعليم عن بعد - للكاتب: أحمد بنسعيد - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
الأستاذ المبدع:
الأستاذ حين يقدم درسه في باب أدبي (قصة، أنشودة، مسرحية ...) لتلاميذه فهو ضمنيًا يتدرب على آليات الكتابة الإبداعية ويتمرس عليها، ويتحاور حولها مع جمهور تلك المادة الأدبية فهو أعرف الناس بنقط قوتها ونقط ضعفها ... لذلك نجد عددًا كبيرًا من كتّاب أدب الطفل من سلك التربية والتعليم ... فهم أعرف الناس بمستويات الطفل الإدراكية والنفسية ... ولكن الذي يؤخذ على الكتّاب المعلّمين أنهم يقعون في الكتابة التقريرية الوعظية والمباشَرة في الكتابة ... وهذا الأمر مع مواصلة التمرس يمكنهم تجاوزه...
من مقالات تربية الطفل - الأستاذ المبدع في ظل التعليم عن بعد - للكاتب: أحمد بنسعيد - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
التعليم عن بعد:
طرق الشرح يجب أن تتجاوز البدائية لاستعمال: الصور، الفيديو، الأغنية، التمثيلية (حروف العطف) (كان وأخواتها)...
التركيز على الأنشطة: ترفيه عن النفس، أناشيد، مسرح، كركوزة، مسابقات، ورشات رسم، أعمال يدوية ...
دفء المعاملة: وعنوانها "التلميذ ذلك الإنسان": إذا كان مريضًا تسأل عنه، حزينًا تواسيه، له مشكلة تساعده على الحل...
إعطاء مساحة واسعة لحرّية التعبير عن النفس والرأي وفتح باب الحوار...
من مقالات تربية الطفل - الأستاذ المبدع في ظل التعليم عن بعد - للكاتب: أحمد بنسعيد - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
خاتمة:
الطفل –في نظري- هو السؤال، ونحن الجواب... هو يريد أن يعرف كل شيء، أن يعرف الحياة، الحياة بتنوعها بشساعتها بأدق جزئياتها ومفاهيمها... فلنقدمها لهم في أحلى الأطباق وبأحلى الطرق... الأطفال ثروات الأمم، وتشجيعهم على تشغيل العقول بما يناسبهم ويمتعهم هو تشغيل لهذه الثروات، ووضعها على الطريق؛ طريق التنمية، طريق الإنتاج، طريق الإنجاز، طريق الحضارة...
---------------------------------------------
للمزيد من قصص وأعمال الكاتب: أحمد بنسعيد، وللمزيد من المقالات الأدبية والتربوية يمكنكم الاطلاع على مواضيع الأقسام التالية: مقالات تربية الطفل ومقالات أدب الطفل.
---------------------------------------------لقراءة المزيد من قصص وإبداعات الكاتبات والكتاب في موقع (كيدزوون | Kidzooon) بإمكانكم الضغط على اسم الكاتب أو القسم المناسب لكم، وذلك من القائمتين الجانبيتين المعنونتين باسم: الأقسام والفروع.
---------------------------------------------تم نشر المقال بطلب من كاتبه: أ. أحمد بنسعيد.
-------------------------------------