أسئلة وإجابات حول الكتابة للطفل - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
السؤال الأول:
كثير منا لا يعلمون ما هي أنواع أدب الطفل تحديدا ومم تتكون وكيف تكتب؟
أنواع أدب الطفل:
أولاً: القصة:
وهي فن أدبي لغوي يصور حكاية تعبر عن فكرة محددة عبر أحداث في زمان أو أزمنة معينة وشخصيات تتحرك في مكان أو أمكنة وتمثل قيماً مختلفة وهذه الحكاية يرويها كاتب بأسلوب فني خاص وهي من أحب ألوان الأدب للأطفال ومن أقربها إلى نفوسهم وهي عمل فني له قواعد وأصول ومقومات وعناصر فنية وتعتبر من الوسائل الهامة لتدريب الأطفال على السرد والتعبير وهي على أنواع:1- الرواية:
ومنها التسجيلية التي تركز على حادثة تاريخية، والطرفية التي تقدم صورة مهذبة عن العاطفة الإنسانية والبوليسية التي تتحدث عن المغامرات.2- القصة:
وهي تلي الرواية في الحجم ومنها القصة القصيرة ثم الأقصوصة.3- هناك قصص أخرى للأطفال حسب الموضوع، منها:
ولابد من حقيقة نستدل بها على أهمية القصة في حياة الإنسان وارتبطت بحياة المسلم عن طريق القرآن الكريم الذي تشير آياته الكريمة إلى الكثير من الأحداث في قصص عن الأمم القديمة وما آلت إليه من عذاب لعصيانها أوامر الله تعالى الذي أبدعها ببيانه وأسلوبه وهو الذي يعلم مدى تأثير هذه القصص في خلقه وجعلها هدفاً لإيمانهم ومعرفتهم وعلمهم وثقافتهم.
- قصص الإيهام والخيال، وموضوع هذه القصص يكون من نسيج الخيال مثل كتاب " طواحين الهواء لدون كيشوت".
- قصص الأساطير والخرافات وهذه تختص بالآلهة وأفعالها ومنها حصان طروادة أو الأبطال خارقي القوة مثل : عنترة العبسي وسيف بن ذي يزن وأبو زيد الهلالي.
- قصص الحيوان ويكون الحيوان فيها هو الشخصية الرئيسية مثل كليلة ودمنة وقصص أحمد شوقي الشعرية.
- القصص الشعبية تدور حول الأبطال الذي أثروا التاريخ مثل قصص سلسلة الأبطال.
- قصص البطولات الدينية والوطنية مثل سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
- قصص المغامرات وهذه تثير فضول الأطفال وتدفعهم إلى استكشاف ما هو غريب مثل قصص السندباد.
- القصص الفكاهية وهذه من شأنها أن تخفف من التوتر الذي يعيشه الأطفال مثل قصص جحا ونوادره.
- القصص العلمية وقصص المستقبل وتهدف إلى إثارة الاهتمام بالعلم وزيادة الثقافة وتنمي روح الإبداع لدى الأطفال.
- القصص الواقعية وموضوعاتها مستمدة من الواقع اليومي للطفل.
ثانياً: الأغاني والأشعار:
للأغاني والأشعار والأناشيد أهمية كبيرة في حياة الصغار والكبار والشعر بما فيه من موسيقى وإيقاع وصور شاعرية تخاطب الوجدان وتثير في النفس أحاسيس الفن والجمال وهو أقرب ألوان الأدب إلى طبيعة الذوق لأثره على انفعال الوجدان وللأطفال في طبيعتهم استعداد فطري للتغني ولهذا فإن نماذج الشعر الجيد تكون ذات شأن كبير في هذا المجال ومن أهميتها:
- تبعث في النفس البشرية السرور والبهجة.
- تكشف عن مواهب الأطفال ومواطن الإبداع لديهم مثل الصوت المعبر الجميل وفن الإلقاء وموهبة تأليف الشعر وموهبة التلحين.
- تعتبر وسيلة من وسائل التعليم بما تحتويه من مضامين أخلاقية ووطنية ودينية واجتماعية.
- تخلص الطفل من الخجل والانطواء والتردد والانفعالات الضارة.
- تلهب الروح الوطنية وتثير الحماس في النفس الإنسانية.
- تسهم في تجويد عملية النطق وتهذيب السمع وحسن الإصغاء والأغاني على أنواع فمن حيث الأداء فهناك الفردية، والجماعية ثم الفردية الجماعية ومن حيث المضمون: فهناك الأغاني الدينية، والوطنية الشعبية، الترفيهية.
أنواع الأشعار:
- شعر ملحمي عرف منذ العهد اليوناني مثل الإلياذة والأوديسة والشاهنامة وعند العرب: تغريبة بني هلال وسيرة سيف بن ذي يزن.
- الشعر الغنائي: مثل المديح، والغزل، والهجاء، والوصف، والحماسة.
- الشعر الدرامي: وهو المسرحي ويحدد تصوير شخصيات المسرحية.
- الشعر التعليمي: وهو تصوير الحقائق وتحويلها إلى لوحات نابضة بالحياة.
أشكال الشعر عند الأطفال:
يتخذ الشعر في طريقه إلى الأطفال أشكالاً شتى فقد يكون على شكل أغنية، أو نشيد، أو أوبريت، أو مسرحية شعرية أو قصة غنائية.أنواع أخرى من أدب الأطفال:
- الكتب بمختلف أنواعها: بما في ذلك كتب المناهج الدراسية والكتب التاريخية والعلمية والثقافية.
- الموضوعات الأدبية: كالمقالات، والخواطر، والموضوعات الاجتماعية والأمثال ويجب أن تلائم مستوى الطفل.
- المسرح: وهو على أنواع منها المسرح العام المحترف الذي يؤسس على مستوى المنطقة أو المدينة ويهدف إلى الربح وهناك مسارح عامة تشرف عليها مؤسسات ثقافية ولكن يشترط في مثل هذه المسارح أن يكون فيها ممثلون محترفون. ثم المسرح المدرسي وهو الخاص بمدرسة أو جامعة، أو كلية، أو معهد ويكون جمهورها من الأطفال وأولياء أمورهم ويأتي بعد ذلك مسرح الفصل الذي يكون فيه العرض داخل الفصل الدراسي وتتم فيه مسرحة الدروس بكل أنواعها وأبطاله وجمهوره الطلبة والطالبات وأخيراً مسرح العرائس وهو على نوعين هما الجوانتي ويكون على مسرح دائم وماريوينت وهو مسرح محلي صغير أو متنقل داخل المدرسة. أو أندية الأطفال ويحقق المسرح للطفل أهداف سلوكية وتعليمية وثقافية.
- وسائل الإعلام المختلفة: كالإذاعة والتلفاز والتسجيلات المختلفة والفيديو والكمبيوتر والانترنت.
أسئلة وإجابات حول الكتابة للطفل - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
السؤال الثاني:
ما الذي ينبغي توافره في كاتب أدب الطفل؟
ينبغي أن يمتلك ذاكرةً وروحًا طفوليّتَين؛ فالذّاكرة هي الّتي يستنجد بها لتعينه وتمدّه بكلّ ما يمكن عن الطّفل وعالمه البريء، أمّا الرّوح الطّفوليّة فهي الّتي تجعله طفلًا يكتب لطفلٍ آخر، وقلتُ سابقًا في حوارٍ في إحدى المجموعات منذ أكثر من عامٍ، وقد أخذ أحدُهم مقولتي مؤخّرًا، ونسبها إلى نفسه دون خجل: "إنّ من يكتب للطّفل ينبغي عليه أن يتقمّصَ شخصيّة الطّفل حتّى ينتهي من الكتابة" وهذا الأمر طبعًا متعِب، ولكنّه تعبٌ جميلٌ.
أسئلة وإجابات حول الكتابة للطفل - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
السؤال الثالث:
صفي لنا أدب الأطفال في بلدك؟
تقول الكاتبة الألمانيّة كيرستن باوي في مؤلَّفها (كلّ شيء سيكون على ما يرام): "أعتقد أنّ القصص تجعل فهم الأمور أسهل على الأطفال من تلقّي المعلومات النّظريّة" لقد أجمع أدباء الأطفال في العالم على خطورة وضع الأطفال في عالمنا الراهن والمخاطر الّتي تقف في وجه أدب الطّفل ولا سيّما مع انتشار وسائل الاتّصال الحديث والّتي جعلت الطّفل يبتعد عن الأسرة والكتاب. في سورية يوجد اهتمام بهذا النّوع من الأدب من قبل الكتّاب، وكثيرٌ منهم أقلام شابّة، ولكن المشكلة في الدّعم الحقيقيّ للكاتب، فلا توجد جهات تحفّزه وتدعمه لينشر نتاجه، ودور النّشر الخاصّة طباعة كتب الأطفال فيها مكلفة ولا سيّما لأنّها تحتاج رسومًا ومهارةً في تصميم الكتاب وإخراجه, واللافت مؤخّرًا في سورية (معرض كتاب الطّفل) خطوة جميلة ومشجّعة، لكنّنا نأمل المزيد من الدّعم في هذا المجال. وبخصوص المجلّات أذكر عندما كنّا طلّابًا كانت هناك مجلّة (الطّليعيّ) الّتي كنت حريصة على شراء جميع نسخها كما توجد مجلّة (أسامة وشامة)، ولكن نتطلّع إلى المزيد من تلك المجلّات الموجّهة للطّفل ولا سيّما بعد الحرب وما كان لها من نتائج سيئة على نفسيّة الأطفال. من الكُتّاب المعروفين في سورية: سليمان العيسى، دلال حاتم، زكريا تامر، ليلى سالم، نجاة قصّاب حسن، عادل أبو شنب، حسيب كيّالي، مصطفى عكرمة، وغيرهم كثر.
أسئلة وإجابات حول الكتابة للطفل - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
السؤال الرابع:
ما خطورة تأثر الأطفال العرب بالمنتج الأجنبي من أفلام ومسلسلات وغيره؟
حذّرت اليونسيف من الانعكاسات السّلبية لمشاهد العنف التي من الممكن أن يراها الطفل، فمشاهدة الأطفال للتّلفزيون بشكل عامّ مسؤوليّة كبيرة ولا سيّما مع تعدّد قنوات البثّ، وهذا يتطلّب من الأهل ليس فقط الرّقابة، وإنّما توعية الطّفل، وتوضيح ماهيّة تلك البرامج ليكونوا متلقّين إيجابيّين، بدلًا من أن يكونوا سلبيّين. فالطّفل هو الغد القادم، وما يرسم هذا الغدَ هو نوعيّة التّربية، والتّلقين التي نقدّمها لهذا الطّفل في الحاضر. وكما قيل من ملَكَ الإعلامَ ملكَ كلّ شيء، ألا يعاني بعض الأطفال من القلق الذي تسبّبه أفلام الرّعب؟ إذن هناك تأثير شديد للآلة الإعلاميّة، فمن منّا ينكر خطر الشّاشة الصّغيرة على الأطفال؟ لقد أثّرت في سلوكهم، وزوّدتهم بثقافة صِيغتْ بأيدٍ موثوقةٍ، وغيرِ موثوقةٍ في أحيانَ كثيرةٍ، فظهرت فيهم الأمراض الاجتماعيّة المختلفة، إنّها سموم تكتسي ثوبًا أنيقًا يُغذَّى بها أطفالنا على مرأى ومسمع منّا, وللأسف استغلّ أعداؤنا هذه النّقطة جيّدًا، واستخدموها وسيلة لغزو أفكار أطفالنا عن طريق هذه الأفلام الكرتونيّة الّتي بثّوا داخلها جميع سمومهم الفكريّة المغرِضة، مثلًا في فيلم (The lion king) نجد الكثير من الأشياء المخالفة لتعاليمنا وتربيتنا وعاداتنا؛ لقد قامت كلّ الحيوانات بالسّجود لـ (سمبا) عند ولادته، وقام بعدها القرد بعرض(سمبا) على ضوء الشّمس، وكأنّه يستمدّ قوّته منها، كما ظهر الخنزير في هذا الفيلم كحيوان طيّب رقيق القلب، وقام بتربية (سمبا) واحتوائه بعد قتل أبيه، وكما نعلم فإنّ ديننا الإسلاميّ يعتبر الخنزير حيوانًا قذرًا نهانا عن أكل لحمه، ولكن في كثير من الأفلام يتمّ تصوير هذا الحيوان بصورة الحيوان اللطيف الذي يحبّ الآخرين ليزرع في قلوب الأطفال حبّه والتّعاطف معه, هذا عدا عن وسائل التّواصل الاجتماعيّ، وما حملته من تلوّث دينيّ، وفكريّ، وأخلاقيّ، واجتماعيّ؛ فكثير من الألعاب كانت سببًا في انتحار أطفال أبرياء، أو غذّتهم بالعنف، وحبّبت إليهم القتل عن طريق تلك الألعاب الّتي يتمّ فيها إطلاق النّار على أشخاص في اللعبة ذاتها, إنّها ألعاب صُمّمت لتخريب عقول أبنائنا، وإضاعة وقتهم، في حين أنّ أبناء من صمّموا تلك الألعاب لا يلعبون بها، بل يستثمرون وقتهم في الدّراسة، والمطالعة، والابتكار، والاختراع، وتعلّم اللغات!
أسئلة وإجابات حول الكتابة للطفل - موقع (كيدزوون | Kidzooon) |
---------------------------------------------